أغسطس 27, 2024

ما وراء الخرسانة: لماذا يجب أن تكون ٦٠% إلى ٧٠ ٪ من ساحات المجمعات التجارية “Landscape”

في عالم المجمعات التجارية، حيث غالباً ما تحتل المساحات التجارية حيز أكبر، يجب أن نلتفت إلى ما يُطلق عليه في المجال العقاري بـ “Landscape”  الذي يمثل المظاهر الجمالية والمشهد العام،  فعلينا فهم أثر تخصيص جزء من الساحات الخارجية من المجمعات إلى المناظر الطبيعية، بما في ذلك المساحات الخضراء، وأثر ذلك التغيير في إعادة صياغة تجارب التسوق، والذي بدوره أن يجذب المزيد من الزوار، مما يؤدي إلى زيادة الربحية.

في هذا المقال، نناقش كيف يمكن لتلك الحركة الاستراتيجية التي تخصص ٦٠ إلى ٧٠٪ من ساحات المجمع الخارجية لمثل هذه المناظر الطبيعية أن ترتقي بمستقبل العقار والتجارة إلى الازدهار والاستدامة.

التقاء الإنسان بالطبيعة في عصر التحضّر

حتى في عصر يزدهر فيه التحضر “Urbanism”، تظل علاقة الإنسان مع الطبيعة غير منقطعة. ودمج المناظر الطبيعية في ساحات المجمعات يخلق للزوار ملاذًا نقيّ من المباني الخرسانية، وينعمهم بفرصة للاسترخاء والتواصل الاجتماعي والراحة من ضغوط الحياة اليومية. فلا يمكنك مقاومة التأمل حين تكون محاطًا بظلال الأشجار المورقة، وأصوات النوافير العذبة.

تحسين تجربة الزائر

لم تعد المجمعات التجارية مجرد أماكن للتسوق؛ بل إنها وجهات للتجارب، فالزائرون يرغبون في التجول أو تناول الطعام في الهواء الطلق أو الاستمتاع بكوب من القهوة، ووجود تلك المناظر الطبيعية يرفع من الروح المعنوية لتلك التجارب، ويمكّن الزوار من الاستمتاع وسط المساحات الخضراء وعناصر المياه.

زيادة الحركة والزيارات

تتميز المناظر الطبيعية بالجاذبية البصرية، وتمتّع أعين كل ناظريها، فمن خلالها تصبح المجمعات المزينة بالخضرة والنوافير والمناظر الطبيعية نقطة التقاء وتلاقي للعائلات والأصدقاء وحتى الزوار المنفردين الذين يبحثون عن ملاذ هادئ. وبالطبع ارتفاع عدد الزيارات إلى زيادة الدخل العام للعلامات التجارية المشاركة في المجمع.

الميزة تنافسية

في سوق مزدحم وشديد التنافس، تكتسب المجمعات التي تعطي الأولوية للمناظر الطبيعية ميزة تنافسية تجعلها تتفوق عن أمثالها في السوق، وتبرز بين قائمة خيارات السكان والسياح كوجهة فريدة وحديثة. غالبًا ما تصبح هذه المجمعات أماكن مفضلة لاستضافة الأحداث والمعارض والتجمعات المجتمعية، مما يعزز مكانتها ويجعلها تجدب جمهورًا أوسع، وتتحلى بسمعة أنها نابضة بالحياة.

الفوائد الاقتصادية

تخصيص ساحات للمناظر الطبيعية يمكن أن يحقق فوائد اقتصادية كبيرة، فيميل المجمع الذي يتمتع بجو جذاب وممتع إلى الحصول على إيجارات وقيم أعلى، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعوض موجة الزوار والطلب المتزايد أي خسارة محتملة إلى المستأجرين.

الاستدامة وجودة الحياة

تساهم المجمعات التجارية ذات المساحات الواسعة والمشاهد الطبيعية في تحقيق مستهدفات الاستدامة من خلال تشكيل بيئة خضراء حضرية، وخفض درجات الحرارة، وتنقية الهواء، ولها دور في تحسين جودة الحياة وهي التي تشير إلى مجموعة من العوامل والمعايير المؤثرة في مدى صحة ورفاهية الزائرين وحتى المستأجرين، لتحفز التفاعل فيما بينهم وتحقق الرضا العام. 

ختامًا

في السوق المتغير للعقارات التجارية، يتحول النموذج هذا من تعظيم المساحة إلى تعظيم تجربة الزائر. إن تخصيص ٦٠ إلى ٧٠٪ من مساحة المجمع الخارجية للمظاهر الطبيعية والجمالية، بما في ذلك المساحات الخضراء والنوافير، ليس مجرد إشارة إلى الجماليات؛ بل هي خطوة استراتيجية تزيد من تفاعل الزوار، وتعزز النمو الاقتصادي، وتساهم في بناء مجتمعات أكثر استدامة وحيوية. ما وراء الطوب والخرسانة والبنايات الصلبة، تلك المناطق هي قلب وروح المجمعات التجارية، وذلك ما يخلق انطباعات دائمة ومفضلة.

أقرا المزيد